التخطي إلى المحتوى

المتحف الوطني السعودي هو متحف وطني واسع يقع في المملكة العربية السعودية، لقد افتتح المتحف أبوابه عام 1999 ويقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض،  ولقد قام المهندس المعماري ريموند مورياما بتصميم المبنى، وجاءت فكرة التصميم من ألوان وأشكال الكثبان الرملية للرمال الحمراء خارج الرياض إلى الغرب من واجهة المتحف، ويمثل المحيط السلس للكثبان المذكورة مع تشكل الحدود الخارجية هلالًا يشير إلى مكة، كما ترتبط هذه الواجهة بردهة كبيرة تتصل أيضًا بفناء أصغر يفصل المتحف إلى قسمين شمالي وجنوبي.

المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي

يصور الجناح الشمالي حقبة ما قبل الإسلام ويتصل بالجناح الجنوبي بجسر يعرض التاريخ الإسلامي،حيث توجد قاعتان لعرض المعارض الخاصة، بالإضافة إلى قاعات العرض الثماني:

  •  الإنسان والكون تحتوي هذه القاعة على قسم كبير من نيزك تم اكتشافه في صحراء الربع الخالي.
  • هناك العديد من النماذج التي تصور النظام الشمسي والجيولوجيا وجغرافيا شبه الجزيرة العربية والحياة النباتية الموجودة هناك.
  • تنتهي الرحلة عبر هذه القاعة برجل من العصر الحجري.

معلومات عن المتحف الوطني السعودي

يعرض معرض الممالك العربية الممالك القديمة، وتحديدا دلمون وماديان، كما تحتوي قاعة الصلاة على مدن من هذه الممالك مثل الحمرا ودومة الجندل وغيرها،  كما توجد معارض للممالك العربية المتأخرة التي استقرت في الأفلاج ونجران وعين زبيدة الجاهلية، تم تجهيز هذه القاعة لعصر الجاهلية وحتى فجر الإسلام. ومدن مثل مكة وجرش والخيب، وكذلك أسواق مثل عكاظ والمجاز وحبشة. وأيضا تعرض هذه القاعة العديد من الأمثلة على ثورة النص والكتابة اليدوية.

تحكي رسالة الرسول هنا قصة الرسول محمد. يحتوي أحد الجدران على شجرة عائلة النبي بتفصيل كبير.

 

الإسلام والجزيرة العربية تدور هذه القاعة حول بداية الإسلام في المدينة المنورة وتاريخ ازدهار وسقوط الخلافة الإسلامية. الدولتان السعوديتان الأولى والثانية نستعرض هنا تاريخ وثقافة الدولتين السعوديتين. – التوحيد توضح هذه القاعة كيف وحد ​​الملك عبد العزيز البلاد. – الحج والحرمين الشريفين عرض واسع لنموذج مكة ومحيطها.

اقرأ المزيد: التقديم في وظائف وزارة الصحة السعودية وما هي الشروط اللازمة للتقديم

 

وفى نهاية المقال نذكركم بما جاء فيه وهو المتحف الوطني السعودي ،معلومات عن المتحف الوطني السعودي.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *