التخطي إلى المحتوى

من المعروف على نطاق واسع في عالم تداول أسواق المال أن اختيار والعناية باختيار وسيط التداول تعتبر هي المرحلة الأولى من مراحل تحقيق الأرباح، ويرجع السبب في ذلك إلى أن وسيط التداول يلعب دور حلقة الوصل بين المستثمر وبين السوق الفعلي وبالتالي فإن أي خطأ يقوم به وسيط التداول سينعكس أثره سلبًا بشكل مباشر أو غير مباشر على فرص أرباح المستثمر.

وخلال السطور التالية سنتعرف على أهم الشروط التي يجب توافرها في وسيط التداول حتى يكون جدير بالثقة كما هو الحال بالنسبة لشركة أكسيا.

شروط جودة وسيط التداول

  • توفير منصة تداول سهلة ومتطورة
  • تنوع الأصول 
  • المزايا الاستثمارية
  • خدمات الدعم الفني والاستثماري
  • تدابير الأمان والحوكمة

كيف تختار وسيط التداول الملائم

https://www.pexels.com/photo/men-sitting-at-table-smiling-7821498/

توفير منصة تداول سهلة ومتطورة

تعتبر سهولة استخدام منصة التداول إحدى أهم المميزات التي يجب أن يحرص وسيط التداول على توفيرها لعملائه، والسبب في ذلك بكل بساطة هو أن منصة التداول هي الأداة الفعلية التي يستخدمها المستثمر لكي يقوم بالتداول وبالتالي فإنه يجب أن تكون المنصة سهلة الاستخدام.

أيضًا يجب على وسيط التداول أن يحرص على أن تكون المنصة متطورة بحيث تقدم للمستثمر العديد من الأدوات التي تمكنه من تحليل الأسواق ومتابعة صفقات مختلفة في وقت واحد. فعلى سبيل المثال تقوم شركة أكسيا بتوفير منصة MT5 وهي تعتبر أحدث منصات التداول.

تنوع الأصول

من أهم المعايير التي يجب أن تحرص على توافرها في وسيط التداول الذي تختاره هو أن يكون لديه تنوع في الأصول التي يتيح التداول عليها، بحيث يكون متاح لديه التداول على أسهم عربية وعالمية، وأن يكون متاح تداول الفوركس من خلاله وتداول السلع والمؤشرات، والعقود مقابل الفروقات.

كيف تختار وسيط التداول الملائم

https://www.pexels.com/photo/marketing-businessman-person-hands-6802049/

وإضافةً إلى ذلك، فإنه عليك أن تتابع الأصول التي تتيحها المنصة بشكل مستمر وأن تتأكد من أن المنصة تعمل بشكل دائم على تنويع الأصول وضم أصول جديدة للتداول كل فترة.

المزايا الاستثمارية

تعتبر المزايا الاستثمارية التي يقدمها وسيط التداول من أهم البنود التي تميز شركة عن أخرى، فمثلًا نجد أن هناك شركات تقدم سبريد تنافسي، ونجد أن هناك شركات تكون رسوم التداول وفتح الحساب معها أقل من نظيراتها. كما تقوم بعض الشركات أيضًا بعمل نظام البونص بحيث تقوم الشركة بزيادة رأس مال العميل بنسبة معينة من إيداعه الأول.

إلى جانب المزايا المتعلقة بالسبريد والبونص، فإنه يجب على العميل أن يبحث عن أنواع الحسابات التي تقدمها الشركة، إذ يجب عليه أن يتأكد من أن الشركة تقدم باقة متنوعة من الحسابات.

خدمات الدعم الفني والاستثماري

تعتبر خدمات الدعم الفني والاستثمار من أهم الخدمات التي يجب أن يبحث المستثمر عنها في وسيط التداول، وتتمثل خدمات الدعم الفني في وسائل التواصل مع الشركة وفريق خدمة العملاء ومدى كفاءة الفريق وسرعة استجابته لطلبات أو شكاوى  العملاء.

كيف تختار وسيط التداول الملائم

https://www.pexels.com/photo/people-working-on-a-call-center-5453837/

أما الدعم الاستثماري فيتمثل في عدد من الخدمات وأهمها؛ أن يكون هناك مدراء للحسابات على درجة عالية من الكفاءة والخبرة، وأن يكون هناك خدمات تعليمية دائمة وأن يكون هناك مدونة لتحليل الأسواق متاحة على موقع منصة التداول للعملاء.

تدابير الأمان والحوكمة

لا يجب أن تنس أنك ستضع أموالك لدى وسيط التداول، ومن ثم فإنه عليك أن تتأكد من أن الحسابات لدى وسيط التداول حسابات آمنة ومنفصلة عن الحسابات الخاصة بالشركة. كذلك فإنه من المهم أن يسأل المستثمر عن أنظمة الأمان والحماية والتشفير التي تستخدمها الشركة لحفظ حسابات العملاء وحفظ بياناتهم الخاصة.

 

الخلاصة

يجب على المستثمر أن يقوم بمراجعة الموقع الخاص بمنصة التداول التي ينوي التداول معها بحيث يتعرف على أهم مزايا المنصة ويتأكد من أنها تستوفي كامل الشروط الأساسية الواجب توافرها لكي تكون منصة تداول آمنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.