التخطي إلى المحتوى

يراعي قانون العمل في المملكة العربية السعودية الظروف الاجتماعية المختلفة التي تواجه العاملين والعاملات، لذلك يحرص على تقديم العديد من الإجازات المدفوعة الأجر ولكن بشروط معينة، وقد تم اصدار قانون اجازة الوضع للمعلمات في السعودية 2022 والذي ينص على منح المعلمة أجازة الوضع بأجر كامل.

تفاصيل اجازة الوضع للمعلمات

يمنح قطاع التعليم السعودي العديد من الإجازات الحكومية مدفوعة الأجر، ومن ابرز تلك الإجازات هى أجازة الوضع التي تُمنح لكل معلمة عند اقتراب موعد انتهاء الحمل واقتراب موعد الولادة، حيث تُمنح المعلمة السعودية أجازة وضع لمدة عشر أسابيع كاملة الأجر، ويتم تقسيم تلك الأجازة إلى أربع أسابيع قبل موعد الولادة المتوقع وذلك بحد أقصى، ولكن يشترط توافر شهادة طبية تثبت ذلك.

قانون اجازة الوضع للمعلمات في السعودية ٢٠٢٢

نص القانون الجديد على منح المعلمة أجازة عند فترة الوضع او الولادة لمدة ٧٠يوم ويتم تقسيمهم بناء على رغبة المعلمة ولكن يشترط أن لا تزيد أيام الإجازة في الفترة قبل الولادة عن ٢٨ يوم، ويراعى النقاط التالية:

  • من حق كل معلمة سعودية مد فترة الاجازة لمدة شهر اضافي ولكن بدون الحصول على أجر.
  • يمنع منعًا تام أن تقبل المرأة السعودية على العودة إلى العمل بعد الولادة لمدة ست أسابيع كاملة.
  • في حالة تعرض المرأة العاملة لانجاب طفله مريض أو يحتاج رعاية اضافية، فإن من حق المرأة العاملة تمديد الاجازة لمدة شهر وتحصل على الأجر كامل.
  • لا يحق للمدير أو المسؤول القيام بتهديد أو فصل امرأة عاملة طوال فترة الحمل أو فترة الوضع.
  • يحق للمرأة العاملة إرضاع مولودها خلال فترات الراحة، ولكن يشترط أن لا تزيد تلك الفترات عن ساعة واحدة ويتم احتسابها ساعة عمل دون أجر.

اقرأ المزيد

حقيقة الغاء اشتراط التحصين لدخول الحرمين الشريفين 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.